أنت منذ الصغر تتباهى بملابسك البيضاء، المكوية بعناية شديدة و بالغترة البيضاء
الغارقة في "النشاء" و التي تعطيك إطلالة جميلة و هيبة تدل على الترتيب و التأنق
و تبعد عنك حرارة الشمس الحارقة.
أنا من الصغر و في سن الشقاوة و اللعب "أتكعبل" بالعباءة السوداء التي تجذب أشعة الشمس،
و التي في أحيان كثيرة تجعلني أصل لدرجة الغليان ...
أنت الحلم الأول لكل أب حتى يتباهى بك بين أسرته و أصدقائه و أنا الحلم الثاني ..
أنت حب الأم الأول، لأن تشريفك قد يلغي زواج والدك الثاني بحثاً عنك،
و أنت سبب التباهي "بأم الذكور" و أنا سبب نكد الأم،
لأن تشريفي قد يؤدي إلى زواج الأب بحثاً عنك، و أنا سبب معايرة أمي "بأم البنات"
.. أنت تسمع اسمك كل يوم في زهو حين يكنون والديك "أبو فلان" و "أم فلان"
و أنا محرومة من سماع اسمي و كأنني غير موجودة أصلاً،
و إذا تساهل الأب و سمح للجميع بتسميته بأبي فلانة
فسرعان ما يختفي اسمي عند تشريفك !
أنت تتزوج ممن ترغب، و في أي وقت تعدد، و أبناؤك يحصلون "اوتوماتيكياً"
على الجنسية التي تخصك، و حتى زوجتك إذا كانت غير سعودية,
و أنا لا أتزوج في أي وقت أرغب فيه بالزواج، فأمري كله بيد وليي "
أب – أخ – عم – جد".
أما عن الاختيار فلا مجال "نوع من الكماليات لا أحلم به حالياً
أنا إذا ما سمح لي لكبر سني مثلا بالزواج من غير سعودي
فلا يحصل زوجي و لا أبنائي على جنسيتي إلا بعد مرمطة،
و إذا قدر الحصول عليها فابني الذكر يحصل عليها عند سن الـ 18،
أما ابنتي الأنثى فتحصل عليها عند بلوغ الـ35 سنة و بشروط مغلظة !
و كأنه عقاب مجتمعي و جماعي ضد إبنائي أيضا على زواجي من غير سعودي!
أنت لك الحق في التطليق متى شئت من دون محاسبة و أحياناً تختفي من دون تطليق
و من دون احترام لحياة إنسانة مصيرها متعلق بيدك بعد الله،
بينما لا يحق لي طلب الطلاق،
و إذا ما تجرأت لسبب أو لآخر فأعرف مسبقاً أن سنوات عمري ستنقضي دون الحصول عليه،
لأنك لا تحضر الجلسة!و لأنني مطالبة بإثبات الضرر
"الذي يكون غالباً داخل الجدران الأربعة و يصعب إثباته"!
و علي أن أخلعك و أعوضك حتى لو كنت مدمناً أو فاسقاً أو مزواجاً
!
أنت تستطيع النزول في أي فندق و في أي وقت حتى لو كنت تقيم علاقة غير شرعية
"مستغلاً إسمي المدون في كرت العائلة"
و أنا لأنني "أسود" متهمة دائما، لا يحق لي النزول في فندق في المدينة أو في مكة
حتى لو في رحلة سياحية دينية سوى بخطاب من ولي أمري أو من الشرطة
!
أنت تستطيع أن تكتتب بأسماء أولادك و من دون استئذانهم،
و أنا غير مسموح لي بذلك إلا بموافقة والدهم ..
أنت "ابيض" ديتك كاملة ، و أنا "أسود" نصف ديتك!
أنت تستطيع أن تتزوج بعد وفاتي مباشرة و بترغيب من المجتمع "جدد الله فراشك".
ما تقدم دعوة مناسبة لك و أنت تستقبل العزاء في!
أنا لأنني "أسود" أتهم بقلة الأصل لو فكرت مجرد تفكير في الزواج بعد انتهاء العدة!
هذا غير احتقار و كره الأولاد لي "لاعتقادهم أن هذا الزواج خيانة لذكرى والدهم".
ما تقدم هو "غيض من فيض" و هو بالطبع بعيد كل البعد عن الآيات الكريمة
التي لم تحتو على كلمة التفضيل (ثم)، بل (و) المساواة،
"إن المسلمين و المسلمات و المؤمنين و المؤمنات و القانتين و القانتات"
الآية
ألا يحتاج ولي الأمر إلى إعادة بناء لهذه الثقافة الذكورية التي شملت كل الجوانب
و أثرت تأثيراً سلبياً في طريقة تربيتنا و حتى على سمعتنا كمسلمين؟
حتى نوعي الأجيال القادمة أن أبيض = أسود، ليس بحكم العادات و التقاليد،
و إنما بحكم الله الواحد الأحد
إلى متى تضيقون الفسيح بحجج واهية ؟؟؟
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
8 comments:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسمحي لي اختي بدويه بالتعليق على موضوعك بما ان الموضوع موجه للرجال السعوديين
الموضوع الي طرحتيه موضوع حساس وكثر عنه الكلام في الآونه الأخيره.
اختي بدويه نحن في المملكه العربيه السعوديه مجتمع مسلم ودستورنا القرآن والسنه. من المفترض انه حياتنا قائمه على هالشي لكن للأسف الناس مفهومهم للاسلام يكاد يتركز على اركان الاسلام الخمسه. انه الواحد يصلي, يصوم, يحج, يزكي. لكن الجوانب الحياتيه نجد انه تطبيق الاسلام فيها يقل مع مرور الوقت
,نرى الناس الان يتعاملون بالربا, كمان شركات التأمين دخلت علينا ,الاخلاق الكريمه تضمحل مع الوقت, التربيه نجدها غير قائمه على الدين, قل تطبيق الاسلام في التعاملات سواء الاسريه, الاقتصاديه....الخ
اختي بدويه لو صنفنا المجتمع السعودي بناء على تعامله مع الانثى رح نصنفه الى قطبين متناقضه
1. المجتمع البدوي: ونجد فيه بعض القسوه على المراه وهضم لبعض حقوقها(ليس كامل المجتمع البدوي بهذا الشكل وفيه منهم الكثير من يعامل المرأه بناء على ما امر به الاسلام)
2. المجتمع المتحضر: ونجد فيه المرأه تمتلك الكثير من التميزات لدرجه تكاد تصل للتحرر والانفتاح( ليس كامل المجتمع بهذا الشكل وفيهم من يعامل المرأه بناء على ماأمر به الاسلام)
المجتمعان السابقان يشكلون اقطاب متناقضه طريقة التعامل مع المرأه فيها مبنيه على العادات والتقاليد وليس على ما أمرنا بها الاسلام, طبعا كلا المجتمعان تعاملهم غلط
اختي بدويه ودي اعلق على بعض النقاط الي كتبتيها
انتي في البدايه قارنتي بين لباس الذكور ولباس الاناث, واعتبرتي انه الغتره تعطي اطلاله جميله للرجل بينما العبايه لاتلفت الانتباه للانثى وانها تجعل كافة الاناث سواسيه يعني مافيها دلاله على اطلاله او ترتيب او حسن ذوق وانا اتفق معك في هالشي. هذا هو الشي الي مطلوب من العبايه انها تكون حجاب للمرأه عشان ماتظهر مفاتنها. ممكن انه الانثى تلبس اغلى الحلي والفساتين وتكون في احلى اطلاله تحت العبايه وتظهرها للاناث فقط.
العبايه لم يفرضها الذكور على الاناث لكنها فرضت من رب العالمين لتكون حجاب للمسلمات.
زي مانتي عارفه اختي بدويه العلم الحديث اثبت انه الرجل مسؤول بعد الله في تحديد جنس المولود وليست المرأه لذلك مافيه شي اسمه ام البنات والا ام الاولاد,والناس الان بدت تعي هالشي
صحيح انه قبل عشرين سنه كان هالشي موجود بس الان اضمحلت هالفكره.
بالنسبه لنقطة الجنسيه امتنع عن التعليق لانه ماعندي اي معلومات عنها
انتي ذكرتي نقطه مهمه هنا وهي نقطة الزواج واختيار الزوج والطلاق
طبعاارجع واقول هنا انه حنا مسلمين
وزي مانتي عارفه انه الرجل هو الي يروح ويخطب البنت والاسلام اعطى المرأه الحق بالرفض او القبول يعني محد مغصوب على احد. الطلاق كمان بيد الرجل لان القوامه عليه.
اختي بدويه انتي في موضوعك هنا اخذتي المثال السيء للرجل, الرجل الي يتزوج ويهمل زوجته ويخونها ويمتنع عن تطليقها او انه ينخلع عشان ياخذ مبلغ مادي او يتركها معلقه. لا شك انه في مجتمعنا شباب بهالنوع بس هالموضوع ماينحل بمطالبتنا بالمساواه بين الجنسين لان اغلب النقاط الي تكلمتي فيها لم يفرضها الذكور على الاناث, كون المرأه تتزوج بحضور ولي هذا مطلب شرعي فرض علينا كوننا مسلمين وكذلك الحجاب والسفر بمحرم ...الخ من الاشياء الاي اغلب النساء في هالوقت يطالبون بتغييرها او الغاءها لاعتقادهم الخاطيء انها مفروضه من الذكور.
أختي بدويه لا اريد الاطاله عليك اكثر من ذلك ولكن انا هنا ما ادافع عن الشباب او اني ضد الفتيات ولكني هنا لنصحح مفاهمينا ومعتقداتنا ونحاول من خلال هذه المدونات ان نجد حل لمشاكلنا في الممملكه العربيه السعوديه سواء كانت اجتماعيه او اقتصاديه او دينيه...الخ
اتمنى انك تتقبلين تعليقي بصدر رحب
MY BEST REGARDS
PSYCHATRIC
أستأذن لنشرها على مدونتي ... جميلة جدا
شكرا مقدما :)
Salaaaaam
Of course you can put it in your forum isam and Psychiatric thank you lilkalam wallahi 7asseen fi ba3ad.
Shokran ala ziyaratkum wallahi ma kont mutwaggi3a a7ad yeji yesma3 kharabeeti anyway bas shokran im touched )
slam alikum
It‘s me again, thank you for your reply, it was unexpected "yesma3 kharabeeti". I was expecting you write a paragraphs discuss this isssue and defend your point but insteed of this you called it kharabeet. Anyhow it is your blog and you are free to wrie what you want.
My best regards
Psychiatric
you psychiatric.. u are right. its my blog and i write when i feel like shit and i want to afadfid not to argue really because lets face it.. whats the point of arguing?? the only real change that will happen is when our grandfathers and our fathers generation dies? am i right or not> ba3den if you wana argue and want me to "defend" something waqi3i aslan .. its malmoos and happens everyday. defend what? al asbab behind all this? why? will it change anything.. yakhi wassi3 sadrak and take it easy with the khotbah and islam and muslimeen style pleaseeeee ya3ni easy on us.. ma saddagna fil blogosphere a place where we can discuss without excuses excuses and worse! making religion and excuse for takhalluf astaghfiruallah bas.. have a nice day psuchiatric and dont forget ur prozac! heheh
mawdo3 7oqoq el mar2a kan dayman belnesbeh ele mawdo3 la yasta7eq el kalam feh 7ata, laken ba3ed ma kberet o 3anet mo3anat el mar2a al f3leh, mesh nazaryan, sort akrah ene bent
"making religion and excuse for takhalluf astaghfiruallah bas".
I prefer to don‘t comment, enjoy ur life.
The worst ever is that wish in the funeral. I wonder who is the smart who came up with such a wish.
جدد الله فراشك على أساس إنه كان متجوز مرتبة . أنا مش فاهمة الناس دى عايشة إزاى و عايشة ليه ؟
بس الضلمة أكيد ليها أخر ، المشكلة إنهم فاكرين إن اللى بيعملوه ده من الدين . من الواضح إنه و بعد أكثر من 1400 سنة الإسلام لم يدخل الجزيرة العربية .
Post a Comment